رئيس مجلس التحرير

حماده عوضين

ننشر الأسباب .. روسيا تحيي مقالات عميد الأدب العربى

دار أنباء روسيا تصدر كتاب يضم عدة مقالات لعميد الأدب العربى طه حسين، باللغة العربية واللغة الروسية.

قال الدكتور حسين الشافعى، رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير مجلة “أنباء روسيا”، إن صدور كتاب طه حسين خصص لإحياء ذكرى المفكر والإنسان المصرى البارز طه حسين.

وتعتبر هذه المجموعة من المقالات جزءًا من الوثائق الخاصة بالمؤتمر التاسع لمركز الدراســات الإسلامية والعربية بمعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروســية، والذى خصص لإحياء ذكرى المفكر والإنســان المصرى البارز طه حسين .

وأوضح الدكتور حسـين الشافعى، أنه عـرف عن طه حســين أنه كان إنســانًا صلبًــا، كمــا كان يتميز بشــخصية جســورة، وكان يتمتع بذكاء حاد ومعرفة واســعة فى شتى نواحى الحياة. هذه الأمور مجتمعة قد أكســبته شهرة كبيرة ليس فقط داخــل حدود الوطن، وإنما ذاع صيتــه أيضًا داخل حدود العالم العربى، بل إن هذه الشهرة قد تخطت حدود العالم العربى إلى ما هو أبعد من ذلك.

وتابع الدكتور حسين الشافعى، قــدم طــه حســين جهــودًا كثيفــة للحفــاظ علــى الثقافــة المصريــة وترســيخها لدى الجماهــير، كما كشــف لقرائه عن الأهمية المســتمرة للثقافــة اليونانيــة والرومانية القديمــة والثقافة الفرنســية، وقد تُرجمت أعماله ونُشرت بلغات عدة، بما فيها اللغة الروسية، اختص طه حسين الاتحاد الســوفيتى وروسيا بالكثير من التعاطف، وهــو الأمــر الذى انعكــس بوضوح على أنشــطته فى دعم نضــال الجيش الأحمر ضد الفاشــية الألمانية خلال ســنوات الحرب الوطنية العظمى، ومن ثَم فإن حياة طه حســين تســتحق أن يلقى عليها الضوء، ليس فى وطنه الأم فحسب، ولكن فى روسيا أيضًا .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

جميع الحقوق محفوظة لجريدة النهار العربى 2014