رئيس مجلس التحرير

حماده عوضين

كيف يتحقق الحوار العراقي الاستراتيجي مع مجلس التعاون الخليجي؟

العراق خاص – النهار العربي –

العلاقات العراقية – الخليجية شهدت مؤخرا، تقاربا كبيرا مع دول مجلس التعاون الخليجي، وفي المقدمة منها المملكة العربية السعودية، بإنشاء مجلس تنسيقي مشترك بين البلدين.

وفي هذا الخصوص أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي أمس أن الحكومة تسعى إلى إطلاق حوار استراتيجي شامل مع مجلس التعاون الخليجي يشمل المجالات المختلفة. وفيما يتوقع أن يزور مسؤول سعودي رفيع المستوى بغداد خلال أيام، عرضت دولة الإمارات العربية المتحدة على العراق مبادرة لإعمار المنارة الحدباء التاريخية في مدينة الموصل.

وأوضحت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان  أنها «أيدت خطة العمل المشترك الرئيسة للتعاون بين جمهورية العراق ومجلس التعاون لدول الخليج للمدة 2018-2023 وفقاً للمجالات المذكورة في كتاب وزارة الخارجية في هذا الصدد، من أجل بلورة رؤى جديدة عملية لتفعيل آفاق التعاون في مجالات العمل المشترك»، و «لتعزيز أواصر العمل والتعاون بين العراق ودول المنطقة».

وكان رئيس الحكومة العراقي حيدر العبادي قد اعلن الثلاثاء الماضي عن إقرار حكومته خطة عمل “الحوار الاستراتيجي الشامل” لتطوير علاقات العراق مع دول مجلس التعاون الخليجي. واوضح خلال مؤتمر صحافي أن مجلس التعاون اتخذ قراراً في قمته الأخيرة بالكويت بشأن التعاون الاستراتيجي مع العراق باعتباره “شريكا أساسيا”، حيث وافق مجلس الوزراء العراقي على البدء بالإجراءات اللازمة للمباشرة بهذا الحوار.

من جانبه قال سعد الحديثي، المتحدث الإعلامي باسم مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، إن «هذه الخطة تم إقرارها الأسبوع الماضي، خلال جلسة مجلس الوزراء، وهي خطة شاملة لتطوير العلاقات بين العراق وبين منظومة دول مجلس التعاون الخليجي، بحيث تشمل مجالات السياسة والاقتصاد والأمن والاستثمار والثقافة، وسواها من الميادين التي نراها ضرورية ومهمة على صعيد تطوير مجالات وميادين هذه العلاقة». وأوضح الحديثي أنه «لغرض أن تكون الخطة عملية، وتأخذ سياقات سليمة في التنفيذ، فقد تم تحديد سقف زمني لها، وهي المدة بين 2018 و2023، من أجل تطوير ونماء كل ميادين العلاقات بين العراق وبين كل هذه الدول».

image_pdfimage_print

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

جميع الحقوق محفوظة لجريدة النهار العربى 2014