رئيس مجلس التحرير

حماده عوضين

اليكم الأماكن التي تم استهدافها في العاصمة السورية دمشق

اعتبرت دمشق، السبت، أن الضربات التى نفذتها الولايات المتحدة مع فرنسا وبريطانيا فى محيط دمشق ووسط البلاد تعد “انتهاكاً فاضحاً” للقانون الدولى، مشيرة إلى أن “مآله الفشل”.

أفادت وكالة “فرانس برس”، السبت، بسماع دوي انفجارات قوية في العاصمة دمشق، فيما أفاد شاهد من “رويترز” أن دخاناً يتصاعد من الجانب الشرقي من مدينة دمشق.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن لوكالة “فرانس برس”، إن “قصف التحالف الغربي استهدف مراكز البحوث العلمية وقواعد عسكرية عدة ومقرات للحرس الجمهوري والفرقة الرابعة في دمشق ومحيطها”. بينما اكتفى التلفزيون التابع للنظام السوري بالإشارة إلى “أنباء عن استهداف مركز البحوث العلمية في برزة” في شمال شرق دمشق.

وسمع دوي انفجارات عدة في العاصمة عند الرابعة فجراً بالتوقيت المحلي (01,00 بتوقيت غرينتش).

وأضاف المرصد السوري أن مبنى الأبحاث العلمية السوري في دمشق قصف في الهجوم، مضيفاً أن حكومة بشار الأسد أخلت في الأسبوع الماضي القواعد والمطارات العسكرية التي استهدفت في الهجوم.

وقال تلفزيون النظام السوري إن “أميركا تشن هجوما بالتعاون مع فرنسا وبريطانيا على سوريا”، مضيفاً أن “الدفاعات الجوية السورية أسقطت 13 صاروخاً بمنطقة الكسوة في ريف دمشق”.

كما أفادت الأنباء القادمة من سوريا عن استهداف الغارات مطار المزة ومركز البحوث في برزة وجمرايا ومصياف.

وأضاف مدير المرصد السوري، رامي عبدالرحمن، في مداخلة مع قناة “العربية” بأن الغارات استهدفت عدداً من قواعد قوات النظام في دمشق.

وقال مسؤولون أميركيون إن الغارات تستهدف أهدافا عدة وتستخدم قنابل مختلفة، فيما قال مسؤول أميركي إن الضربات استهدفت وحدات لإنتاج مواد كيمياوية.

من جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توجيه ضربات دقيقة على أهداف داخل سوريا تحوي أسلحة كيماوية، قائلًا “يجب ردع الأسلحة الكيماوية”، وأمريكا وبريطانيا وفرنسا سيستخدموا جميع الوسائل لمنع السلاح الكيماوي بسوريا”.

وأضاف ترامب، في كلمة بشأن سوريا، اليوم السبت، أن إيران لا تستفيد من استئصال “داعش”.

وقال إن لديه رسالة للحليفين الرئيسيين للحكومة السورية وهما روسيا وإيران، متسائلًا “ما نوع الأمة التي تريد أن ترتبط بالقتل الجماعي للرجال والنساء والأطفال الأبرياء؟”.

واختتم كلمته قائلًا: “الضربات الأمريكية جاءت بسبب عجز روسيا عن لجم ديكتاتور سوريا”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

جميع الحقوق محفوظة لجريدة النهار العربى 2014