رئيس مجلس التحرير

حماده عوضين

الفيفا يمارس التمييز في بطولة كأس العالم

قرَّر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بجلسته الأخيرة وقف قرار الفيفا بالامتناع عن منح حق بث عدد 22 مباراة في بطولة كأس العالم روسيا 2018 ووقف جميع آثاره، وإلزام الفيفا بمنح حق البث الأرضي المباشر لصالح الهيئة الوطنية للإعلام (اتحاد الإذاعة والتلفزيون سابقًا).

وكشف جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية عبر “فيديو جراف” عددا من النقاط من بينها أن “الفيفا” هى المالك الحصرى لبث المباريات حول العالم وأنه خاطب وبصدد مخاطبة جهات ومنظمات معنية لوضع حد للمخالفات الخاصة ببث المباريات.

وأكد جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أن الفيفا خالف نص المادة 4 من لائحة نظامه الأساسى التى تمنعه من التمييز بين الدول والتى تنص على أنه ” يحظر أى تمييز من أى نوع ضد أى دولة ويعاقب عليه بإيقاف العضوية والطرد من الإتحاد”.

وأوضح جهاز المنافسة أنه اعتمد فى تعريفه للمعاملة التمييزية لاتحاد كرة القدم ضد الدولة المصرية على البيان المنشور بالموقع الرسمى للفيفا الموضح لأصحاب الحقوق الإعلامية الخاصة ببطولة كأس العالم روسيا 2018 والتى حصلوا عليها من الفيفا بموجب مزايدات عالمية على ما تم تطبيقه بمنطقة الشرق الأوسط، الأمر الذى يشير إلى المعاملة التمييزية للدول بالإضافة للمعاملة التمييزية للكيانات الاقتصادية بهذه الدول.

image_pdfimage_print

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

جميع الحقوق محفوظة لجريدة النهار العربى 2014