رئيس مجلس التحرير

حماده عوضين

إنقاذ 264 مهاجرًا قبالة السواحل الإيطالية .. ومصر تحبط محاولة تسلل 19 شخصًا لليبيا


أعلن خفر سواحل إيطاليا انه تم إنقاذ 264 مهاجرًا من أحد المراكب قبالة ساحل منطقة كالابريا الجنوبية، حيث ازداد مؤخرًا استخدام مهربي البشر للمراكب الصغيرة.

وقال متحدث باسم خفر السواحل ان طائرة تابعة لوكالة الحدود الأوروبية فرونتكس رصدت المركب وتم إنقاذ المهاجرين الذين كانوا على متنه قبالة ساحل مدينة كروتوني.

وأاف ان القارب ربما جاء من تركيا.

وشاركت سفن تابعة لخفر سواحل إيطاليا، إضافة إلى سفينة بريطانية تعمل لصالح فرونتكس، في عملية الإنقاذ.

وبين ديسمبر عام 2014 ويناير 2015 تخلى مهربو البشر عن حوالي ستة مراكب كبيرة تحمل مئات المهاجرين قبالة السواحل الإيطالية.

وبالنسبة إلى إيطاليا كان عام 2017 نقطة تحول، إذ استقبلت أعدادًا كبيرة من المهاجرين في الأشهر الستة الأولى ثم حصل إنخفاض حاد لاحقًا.

لكن طريق الهجرة يبقى محفوفًا بالمخاطر، فقد توفي 10 مهاجرين على الأقل هذا الشهر وفقد أثر 150 بينهم العديد من الأطفال قبالة سواحل ليبيا.



تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن مطروح من إحباط محاولة تسلل 19 شخصًا بينهم مواطن سوداني، حال مغادرة البلاد بطريقة غير مشروعة إلى الجانب الليبي عبر الدروب الصحراوية بالسلوم.

وتلقى مدير أمن مطروح، إخطارًا يفيد بضبط 19 شخصًا، بينهم 3 أشخاص من الإسكندرية، و3 من قنا، وشخصان من القاهرة، واثنان من أسيوط، وآخران من الدقهلية، وشخص من البحيرة، وواحد من الشرقية، وآخر من كفر الشيخ، وشخص من الفيوم، وواحد من المنيا، وآخر من سوهاج، إلى جانب مواطن سوداني، وذلك حال مغادرتهم البلاد بطريقة غير مشروعه إلى الجانب الليبي عبر الدروب الصحراوية.

وقامت الأجهزة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهمين، والعرض على النيابة التي باشرت التحقيق.

image_pdfimage_print

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

جميع الحقوق محفوظة لجريدة النهار العربى 2014